السياحة في القاهرة

مدينة القاهرة

بما إنها العاصمة الإدارية للبلاد منذ قرون عديدة وأول ما تخطّه قدما السائح الوافد من أجل السياحة في مصر غالباً، فمن الطبيعي أن تضم كمًا وكيفًا متنوعًا من المناطق السياحية في مصر والتي تُلبي الأذواق المُختلفة، إذ تُعد القاهرة من أكثر مناطق السياحة في مصر تنوعًا.

ففي القاهرة ستجد معالم السياحة الدينية عبر المساجد والكنائس والمتاحف ذات الطابع الديني كالمتحف الإسلامي والقبطي، السياحة الترفيهية عبر الحدائق ومراكز التسوق العالمية والأسواق التقليدية ومراكز الفنون والسينمات والرحلات النيلية، السياحة التاريخية بزيارة المتاحف المختلفة.  ولعل من أهم الأماكن السياحية في القاهرة:

  • أهم معالم مدينة القاهرة:
  • المتحف المصري

المتحف المصريالمتحف المصري بميدان التحرير

إن كنت تهوى مشاهدة آثار مصر الفرعونية على الطبيعة بعيدًا عن الصور والمضامين التليفزيونية، فإليك المتحف المصري بالتحرير والذي يضم نحو 150 ألف قطعة أثرية تستعرض حياة الأسر الملكية والآلهة الفرعونية القديمة، بالإضافة إلى قطع أثرية تعكس الحضارتين اليونانية والرومانية مُقسّمة على قاعات مُختلفة على طابقين، طابق للآثار الثقيلة كالتوابيت والجداريات والتماثيل الضخمة، والثاني للمخطوطات والصور والتماثيل صغيرة الحجم.

  • برج القاهرة

أعلى بناء في القاهرة منذ العام 1961 يصل ارتفاعه إلى 187 متر تقريبًا على شكل زهرة اللوتس الشهيرة، من خلال برج القاهرة ذي الأدوار الخمسة عشر، يُمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية للقاهرة ومعالمها السياحية المُختلفة وكـأنك في قلبها بنظرة واحدة مع التقاط الصور الفوتوغرافية الرائعة، ثم تناول وجبة غدائك بالمطعم الدائري الذي يقع في الدور 14، ثم تناول مشروب ساخن أو بارد لذيذ في الكافيتريا التي تقع في الطابق الأخير.

  •  قلعة صلاح الدين الأيوبي (قلعة الجبل)

سياحة مصرقلعة صلاح الدين الايوبي

قُم بجولة رائعة في القاهرة ولا تُفوت زيارة قلعة صلاح الدين، التي شُيدت خلال الحروب الصليبية عام 1183 م. تقع القلعة على قمة جبل مرتفع (جبل المقطم)، وتتميز بموقعها الخاص الذي يوفر للسياح إطلالة رائعة على مختلف أرجاء القاهرة.

كانت قلعة الجبل دائمًا تلعب دورًا هامًا في الحياة السياسية لمصر في مراحل مختلفة من التاريخ، إلا أنها الآن أصبحت تلعب دورًا لا يُقل أهمية؛ حيث تُعد أحد أهم المعالم السياحية في مصر بشكل عام وفي القاهرة بشكل خاص، وتُعد من بين المواقع التاريخية الأكثر شعبية؛ فهي مُدرجة في جميع الجولات المنظمة لزيارة عاصمة مصر.

  • دار الأوبرا المصرية

إن كنت من مُحبي الأعمال الفنية على اختلافها فدار الأوبرا هي وجهتك المُميّزة أثناء السياحة في مصر، فإن كنت مُحبًا للفن التشكيلي فيُمكنك زيارة قصر الفنون والمكتبة المُلحقة به؛ للاستمتاع باللوحات الفنية لأشهر الفنانين التشكيليين والقراءة حول الفن التشكيلي في المكتبة المُلحقة بالمعرض، أما إن كنت من مُحبي فن المسرح فإليك مسرح الهناجر والمسرح الصغير حيث العروض المسرحية والأمسيات الثقافية المُميّزة، كما يُمكنك الاستمتاع بالعروض الموسيقية والغنائية والرقصات المُميّزة على ساحة المسرح الكبير، أما إن كانت رحلتك إلى القاهرة صيفية فيُمكنك الاستمتاع بعروض المسرح المكشوف.

  • السياحة الدينية

وتضم زيارة معالم الحضارتين القبطية والإسلامية في القاهرة من خلال زيارة المتحف القبطي والكنيسة المُعلقة، والمساجد الشهيرة كمسجد الحسين، مسجد محمد علي، مسجد السلطان حسن وبن طولون، مسجد السيدة زينب، ومجمع الأديان.

  • الحدائق

إذ تضم القاهرة مجموعة كبيرة من الحدائق التي تُعد واجهة مُميّزة للسياحة الترفيهية والاستجمام والهدوء وسط المساحات الخضراء الشاسعة وتدفق النوافير وأحواض الأسماك والمنحوتات الصناعية الرائعة، مثل الأزهر بارك بالدراسة، حديقة الأسماك بالزمالك، الحديقة الدولية بمدينة نصر، لا تفوّت زيارة إحداها على الأقل أثناء رحلتك السياحية في مصر.

  • خان الخليلي

مصر سياحةخان الخليلي

من أشهر أسواق مصر والعالم وأقدمها إذ يعود تاريخه إلى 6 قرون مضت في بيع التذكارات والحرف اليدوية كالمصنوعات النسيجية والجلدية المُميزة، المشغولات النحاسية والفضية والذهبية عبر دكاكين صغيرة مُتلاصقة تُمثّل هيئة الأسواق التقليدية العتيقة.

  • مراكز التسوق

والتي تُعد فرصة شرائية لا مثيل لها لأشهر السلع المحلية والعالمية بما يُلبي الاحتياجات المُختلفة، إلى جانب تغطية الجانب الترفيهي عبر صالات الألعاب والسينما والمقاهي والمطاعم التي تُقدّم المأكولات والحلوى الشرقية والغربية، وبعض المظاهر الخلابة كالنوافير الراقصة على أنغام وحدات الإضاءة الخلابة.

ولعل من أشهرها سيتي ستارز بمدينة نصر، سيتي سنتر بفرعيه في المعادي ومدينة نصر، مول العرب بحي 6 أكتوبر، كايرو فيستيفال سيتي بحي القاهرة الجديدة وغيرها، ومن الطبيعي أن تتضمن رحلة السياحة في مصر كأي دولة أخرى جولة في مراكز التسوق والأسواق العتيقة لشراء الهدايا والتذكارات للأهل والأصدقاء.

Post navigation

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *